Tuesday, July 26, 2016

العلمانية للشيخ الشعراوي

العلمانية
العلمانية هي إقصار الدين على الشعائر و الأركان الخمسة لعزل الإسلام عن حركة الحياة حتى يضمن المفسدون أن يفسدوا في الأرض ما شاءت أهواءهم.
دين الله يتدخل لرفع أهواء الناس عن سيطرة هذه الأهواء فكل أمر لا ضمان له من تجربة مادية واقعية تتكفل السماء بوضع الحد النهائي له حتى تحمي البشر من أهواء البشر. و أما الأمور الأخرى التي تتعلق بالعلم التجريبي و المادي و النشاط المعملي فهو أمر تركه الله لنشاطات العقول و طموحات النفس الإنسانية .  و الدليل على ذلك قصة النحل  عندما مر النبي صلى الله عليه وسلم بقوم يلقحون النخل فقال : لو لم تفعلوا لصلح . فخرج شيصا ، فمر ( صلى الله عليه وسلم) بهم . فقال (صلى الله عليه وسلم) : ما لنخلكم ؟ قالوا : قلت كذا وكذا . فقال (صلى الله عليه وسلم) : أنتم أعلم بأمور دنياكم .  و كأن الرسول وضع الحد لمجال تدخل السماء في حركة الأرض و مجال إطلاق العنان للنفس البشرية والطموحات العقلية لتتفاعل مع الكون لتستنبط. فديننا يطلب من الناس أن يُقبلوا على مظاهر الكون بإمعان و تدبر حتى نستنبط منه ما يسعف حياتنا و الدليل على ذلك قوله تعالى في سورة يوسف آية 105( و كَأَيِّن مِّنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ)
فالإسلام أطلق العنان للعقول لتبتكر و بعد ذلك ما يصل إليه العقل البشري يتحكم الله في توجيهه فيقول لا يوجه إلا بالخير فإذا اخترعت القنبلة فلا حرج بذلك لكن الدين يتدخل في توجيهها . و بذلك تسقط الحجة عن الذين يقولون إن ديننا يخالف العلم .
موقف الإسلام من العلمانية
دعونا لديننا و الأمر الذي نشترك فيه هو الأمر النشاطي في حركة المادة في هذه الحياة فإن نحن تقدمنا فخذوا منا و إن أنتم تقدمتم فنحن نأخذ منكم لان عطاء السماء لكل أجناس الأرض . و الشعائر ليست كل الإسلام و ليقتصر الإسلام عليا فهي الأسس التي يبنى عليها الإسلام.

المرجع:  الشعراوي و العلمانية https://www.youtube.com/watch?v=GQcv5ivwcuE


No comments:

Post a Comment